السبت، 3 نوفمبر 2012

أسباب تكون قشرة الشعر..وكيفية التخلص منها


أسباب تكون قشرة الشعر..وكيفية التخلص منها
قشرة الشعر أو الرأس، مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وتتسبب لهم في إحراج وحكة، خصوصاً لدى الفتيات والسيدات، حيث يلاحظ تجمع القشرة حول منابت الشعر، وأثناء تمشيطه.

كما تعمل القشرة على إضعاف نمو الشعر، وقد تتسبب بتساقط الشعر بشكل أكثر وأسرع من المعدل الطبيعي كما تفقد الشعر حيويته ولمعانه، وتبين الأبحاث أن للقشرة نحو عشرين نوعاً وهي تختلف فيما بينها وتتنوع أسباب تكونها.

ومن أبرز أسباب تكون قشرة الشعر، الإصابة بالضغوط النفسية والقلق والتوتر العصبي وعدم الشعور بالأمان والاستقرار، ونقص مادة الكالسيوم، واستخدام بعض المستحضرات كالكريمات والجل وبعض أنواع الشامبو رديئة الصنع، والإصابة ببعض الفطريات التي تصيب الرأس.
بالإضافة لعدم وصول الدم بشكل كاف لفروة الرأس، ونشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس، وحك فروة الرأس وتمشيط الشعر بشدة، وسوء التغذية، وعلاج قشرة الشعر.

قد يستلزم لعلاج فروة الرأس استشارة الطبيب المختص، للوقوف على الأسباب الحقيقية لظهور القشرة في الرأس، فقد تكون أسبابها مرضية كالإصابة ببعض الفطريات، لكن يمكن تقديم بعض الإرشادات التي تساعد على التخلص من قشرة الرأس أو تقلل ظهورها في الرأس.
غسل الشعر بشكل منتظم، وعدم المبالغة في ذلك، واستخدام بعض أنواع الشامبو الطبية المضادة للقشرة والتي ينصح باستعمالها بعد استشارة الطبيب المختص، وقلل من استخدام الكريمات والبلسم للشعر، وتوقف عن وضع المستحضرات الكيميائية التي تعمل على تهييج فروة الرأس.

وعليك بالتركيز على تناول الغذاء المتكامل والذي يحتوي على الحديد والفيتامينات، واحرص على تناول الفواكه يومياً، وعليك بعمل مساج لفروة الرأس يومياً، وتجنب وضع غطاء الرأس لوقت طويل، ولا تستخدمي الوصفات الشعبية للتخلص من قشرة الرأس حيث يلحق بعضها الضرر بالشعر وبفروة الرأس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق